بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المتيم | ||||
لوليتا | ||||
الجيشاوي | ||||
الليدي | ||||
اسكندر الكبير | ||||
ميريلا | ||||
شبح الليل | ||||
العاشق | ||||
k-starnight | ||||
دمعة أمل |
مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
+2
لوليتا
دمعة أمل
6 مشترك
صفحة 2 من اصل 2
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
شوق إليك تفيض منه الأدمع
شَوْقٌ إلَيكِ، تَفيضُ منهُ الأدمُعُ،..............وَجَوًى عَلَيكِ، تَضِيقُ منهُ الأضلعُ
وَهَوًى تُجَدّدُهُ اللّيَالي، كُلّمَا قَدُمتْ،....................وتُرْجعُهُ السّنُونَ، فيرْجعُ
إنّي، وما قَصَدَ الحَجيجُ، وَدونَهم............. خَرْقٌ تَخُبُّ بها الرّكابُ، وتُوضِعُ
أُصْفيكِ أقصَى الوُدّ، غَيرَ مُقَلِّلٍ،............... إنْ كانَ أقصَى الوُدّ عندَكِ يَنفَعُ
وأرَاكِ أحْسَنَ مَنْ أرَاهُ، وإنْ بَدا............. مِنكِ الصّدُودُ، وبَانَ وَصْلُكِ أجمعُ
يَعتَادُني طَرَبي إلَيكِ، فَيَغْتَلي.................... وَجْدي، وَيَدعوني هَوَاكِ، فأتْبَعُ
كَلِفٌ بحُبّكِ، مُولَعٌ، وَيَسُرُّني....................... أنّي امْرُؤٌ كَلِفٌ بحُبّكِ، مُولَعُ
شَرَفاً بَني العَبّاسِ، إنّ أبَاكُمُ....................... عَمُّ النّبيّ، وَعِيصُهُ المُتَفَرّعُ
إنّ الفَضِيلَةَ للّذي اسْتَسقَى بهِ..................... عُمَرٌ، وَشُفّعَ، إذْ غَدا يُستَشفَعُ
وَأرَى الخِلاَفَةَ، وَهيَ أعظَمُ رُتبَةٍ،................... حَقّاً لَكُمْ، وَوِرَاثَةً مَا تُنزَعُ
أعْطاكُمُوها الله عَنْ عِلْمٍ بِكُمْ،..................... والله يُعْطي مَنْ يَشَاءُ وَيَمْنَعُ
مَنْ ذَا يُسَاجِلُكمْ، وَحَوْضُ مُحَمّدٍ..................... بِسِقَايَةِ العَبّاسِ فيكُمْ يَشفَعُ
مَلِكٌ رِضَاهُ رِضا المُلُوكِ، وَسُخطُه............. حَتْفُ العِدى، وَرَداهُمُ المُتَوَقَّعُ
مُتَكَرِّمٌ، مُتَوَرّعٌ عِنْ كُلّ ما............................يَتَجَنّبُ المُتَكَرّمُ المُتَوَرّعُ
ياأيّهَا المَلِكُ الذي سَقَتِ الوَرَى،.................. مِنْ رَاحَتَيِهِ، غَمَامَةٌ ما تُقلِعُ
يَهْنِيكَ في المُتَوَكّلِيّةِ أنّهَا حَسُنَ.................. المَصِيفُ بها، وَطَابَ المَرْبَعُ
فَيْحَاءُ مُشْرِقَةٌ يَرِقُّ نَسيمُهَا........................ مِيثٌ تُدَرّجُهَُ الرّياحُ وأجْرَعُ
وَفَسيحَةُ الأكْنَافِ ضَاعَفَ حُسنَها................. بَرٌّ لَهَا مُفْضًى، وَبَحْرٌ مُتْرَعُ
قَدْ سُرّ فيها الأوْلِيَاءُ، إذِ التَقَوْا................... بِفِنَاءِ مِنْبَرِهَا الجَديدِ، فَجُمّعُوا
فَارْفَعْ بدارِ الضّرْبِ باقيَ ذِكْرِها،.................. إنّ الرّفيعَ مَحَلُّهُ مَنْ تَرْفَعُ
هَلْ يَجْلُبَنّ إليّ عَطْفَكَ مَوْقِفٌ..................... ثَبْتٌ لَدَيكَ، أقُولُ فيهِ وَتَسْمَعُ
مَا زَالَ لي مِنْ حُسنِ رَأيِكَ مُوْئلٌ........... آوِي إلَيهِ، مِنَ الخُطُوبِ، وَمَفزَعُ
فَعَلاَمَ أنكَرْتَ الصّديقَ، وأقبَلَتْ................ نَحوِي رِكابُ الكَاشِحِينَ تَطَلَّعُ
وَأقَامَ يَطْمَعُ في تَهَضّمِ جَانِبي................ مَن لم يكُنْ، من قَبلُ، فيهِ يَطمَعُ
إلاّ يَكُنْ ذَنْبٌ، فعَدْلُكَ وَاسعٌ،................... أوْ كَانَ لي ذَنْبٌ، فَعَفْوُكَ أوْسَعُ
شَوْقٌ إلَيكِ، تَفيضُ منهُ الأدمُعُ،..............وَجَوًى عَلَيكِ، تَضِيقُ منهُ الأضلعُ
وَهَوًى تُجَدّدُهُ اللّيَالي، كُلّمَا قَدُمتْ،....................وتُرْجعُهُ السّنُونَ، فيرْجعُ
إنّي، وما قَصَدَ الحَجيجُ، وَدونَهم............. خَرْقٌ تَخُبُّ بها الرّكابُ، وتُوضِعُ
أُصْفيكِ أقصَى الوُدّ، غَيرَ مُقَلِّلٍ،............... إنْ كانَ أقصَى الوُدّ عندَكِ يَنفَعُ
وأرَاكِ أحْسَنَ مَنْ أرَاهُ، وإنْ بَدا............. مِنكِ الصّدُودُ، وبَانَ وَصْلُكِ أجمعُ
يَعتَادُني طَرَبي إلَيكِ، فَيَغْتَلي.................... وَجْدي، وَيَدعوني هَوَاكِ، فأتْبَعُ
كَلِفٌ بحُبّكِ، مُولَعٌ، وَيَسُرُّني....................... أنّي امْرُؤٌ كَلِفٌ بحُبّكِ، مُولَعُ
شَرَفاً بَني العَبّاسِ، إنّ أبَاكُمُ....................... عَمُّ النّبيّ، وَعِيصُهُ المُتَفَرّعُ
إنّ الفَضِيلَةَ للّذي اسْتَسقَى بهِ..................... عُمَرٌ، وَشُفّعَ، إذْ غَدا يُستَشفَعُ
وَأرَى الخِلاَفَةَ، وَهيَ أعظَمُ رُتبَةٍ،................... حَقّاً لَكُمْ، وَوِرَاثَةً مَا تُنزَعُ
أعْطاكُمُوها الله عَنْ عِلْمٍ بِكُمْ،..................... والله يُعْطي مَنْ يَشَاءُ وَيَمْنَعُ
مَنْ ذَا يُسَاجِلُكمْ، وَحَوْضُ مُحَمّدٍ..................... بِسِقَايَةِ العَبّاسِ فيكُمْ يَشفَعُ
مَلِكٌ رِضَاهُ رِضا المُلُوكِ، وَسُخطُه............. حَتْفُ العِدى، وَرَداهُمُ المُتَوَقَّعُ
مُتَكَرِّمٌ، مُتَوَرّعٌ عِنْ كُلّ ما............................يَتَجَنّبُ المُتَكَرّمُ المُتَوَرّعُ
ياأيّهَا المَلِكُ الذي سَقَتِ الوَرَى،.................. مِنْ رَاحَتَيِهِ، غَمَامَةٌ ما تُقلِعُ
يَهْنِيكَ في المُتَوَكّلِيّةِ أنّهَا حَسُنَ.................. المَصِيفُ بها، وَطَابَ المَرْبَعُ
فَيْحَاءُ مُشْرِقَةٌ يَرِقُّ نَسيمُهَا........................ مِيثٌ تُدَرّجُهَُ الرّياحُ وأجْرَعُ
وَفَسيحَةُ الأكْنَافِ ضَاعَفَ حُسنَها................. بَرٌّ لَهَا مُفْضًى، وَبَحْرٌ مُتْرَعُ
قَدْ سُرّ فيها الأوْلِيَاءُ، إذِ التَقَوْا................... بِفِنَاءِ مِنْبَرِهَا الجَديدِ، فَجُمّعُوا
فَارْفَعْ بدارِ الضّرْبِ باقيَ ذِكْرِها،.................. إنّ الرّفيعَ مَحَلُّهُ مَنْ تَرْفَعُ
هَلْ يَجْلُبَنّ إليّ عَطْفَكَ مَوْقِفٌ..................... ثَبْتٌ لَدَيكَ، أقُولُ فيهِ وَتَسْمَعُ
مَا زَالَ لي مِنْ حُسنِ رَأيِكَ مُوْئلٌ........... آوِي إلَيهِ، مِنَ الخُطُوبِ، وَمَفزَعُ
فَعَلاَمَ أنكَرْتَ الصّديقَ، وأقبَلَتْ................ نَحوِي رِكابُ الكَاشِحِينَ تَطَلَّعُ
وَأقَامَ يَطْمَعُ في تَهَضّمِ جَانِبي................ مَن لم يكُنْ، من قَبلُ، فيهِ يَطمَعُ
إلاّ يَكُنْ ذَنْبٌ، فعَدْلُكَ وَاسعٌ،................... أوْ كَانَ لي ذَنْبٌ، فَعَفْوُكَ أوْسَعُ
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
ابراهيم الرياحي
1180 - 1266 هـ / 1766 - 1850 م
إبراهيم بن عبد القادر بن أحمد الرياحي التونسي
أبو إسحاق.
فقيه مالكي من أهل المغرب، له نظم، ولد في تستور ونشأ وتوفي في تونس، وولي رئاسة الفتوى فيها.
له رسائل وخطب جمع أكثرها في كتاب سمي (تعطير النواحي بترجمة الشيخ سيدي إبراهيم الرياحي - ط).
من كتبه (ديوان خطب منبرية)، و(حاشية على الفاكهي)، و(التحفة الإلهية -خ) نظم الأجرومية بدار الكتب، وله نظم في (ديوان - خ).
1180 - 1266 هـ / 1766 - 1850 م
إبراهيم بن عبد القادر بن أحمد الرياحي التونسي
أبو إسحاق.
فقيه مالكي من أهل المغرب، له نظم، ولد في تستور ونشأ وتوفي في تونس، وولي رئاسة الفتوى فيها.
له رسائل وخطب جمع أكثرها في كتاب سمي (تعطير النواحي بترجمة الشيخ سيدي إبراهيم الرياحي - ط).
من كتبه (ديوان خطب منبرية)، و(حاشية على الفاكهي)، و(التحفة الإلهية -خ) نظم الأجرومية بدار الكتب، وله نظم في (ديوان - خ).
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
يَا مَنْ إذا عضّ الزّمان بِنَابِهِ -- حُطَّت رِحال القصد في أَعْتَابِهِ
إنّ الذي حمل الكتاب إِلَيْكُمُ -- مِمّن سقاه العَزْلُ مَطْعَمَ صَابِهِ
وبه تَعَذَّرَ قُوتُهُ إذا لم يكن -- يدري سوى التبريز من أسبابِهِ
وله جِوَارٌ حَجَّني بحُقُوقه -- وَلَكَمْ صَلَى الأَحْشَا بِنَارِ عِتَابِهِ
حتّى رسى هيجانُه في قدركم -- وإليكمُ حسنُ الظّنون مشى بِهِ
فأتى وقال اكْتُبْ لمن عجز الورى -- أن يظفروا لِعُلاَهُمُ بِمُشَابِهِ
إنّ الذي حمل الكتاب إِلَيْكُمُ -- مِمّن سقاه العَزْلُ مَطْعَمَ صَابِهِ
وبه تَعَذَّرَ قُوتُهُ إذا لم يكن -- يدري سوى التبريز من أسبابِهِ
وله جِوَارٌ حَجَّني بحُقُوقه -- وَلَكَمْ صَلَى الأَحْشَا بِنَارِ عِتَابِهِ
حتّى رسى هيجانُه في قدركم -- وإليكمُ حسنُ الظّنون مشى بِهِ
فأتى وقال اكْتُبْ لمن عجز الورى -- أن يظفروا لِعُلاَهُمُ بِمُشَابِهِ
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
ذَا مَوْرِدٌ جاد به -- راجي ثوابِ ربِّهِ
يوسفُ خوجةُ الرضيّ -- صاحب طابع البهيِّ
فَخْرِ الْعُلاَ حمّودةٍ -- باشا فَذَا من سَيْبِهِ
من عبدليّةٍ زها -- بطيبه وقُرْبِهِ
بحسن نيّةٍ ومِنْ -- إخلاصه في رَبِّهِ
يوسفُ خوجةُ الرضيّ -- صاحب طابع البهيِّ
فَخْرِ الْعُلاَ حمّودةٍ -- باشا فَذَا من سَيْبِهِ
من عبدليّةٍ زها -- بطيبه وقُرْبِهِ
بحسن نيّةٍ ومِنْ -- إخلاصه في رَبِّهِ
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
إبراهيم الأحدب
1240 - 1308 هـ / 1824 - 1891 م
إبراهيم بن علي الأحدب الطرابلسي.
شاعر أديب، ولد في طرابلس الشام، ونصب مستشاراً في الأمور الشرعية لحاكم مقاطعة الشوفين (في لبنان) سنة 1267هـ، ولما نشبت فتنة النصارى والدروز في لبنان سنة 1276 عاد إلى طرابلس، وطلب إلى بيروت سنة 1277 فجعل نائباً في المحكمة الشرعية ثم كاتباً أول فيها، وتولى تحرير جريدة (ثمرات الفنون) ثم انتخب عضواً في مجلس المعارف ببيروت، وتقلد كثيراً من الرتب السلطانية. كان سريع الخاطر ينظم القصيدة في جلسة واحدة. من تآليفه (فرائد اللآل في مجمع الأمثال - ط)، و(كشف الأرب عن سر الأدب - ط)، و(تأهيل الغريب - ط)، و(فرائد الأطواق - ط) مقامات في الأخلاق، و(تسعون مقامة - خ) على نسق مقامات الحريري، و(كشف المعاني والبيان عن رسائل بديع الزمان - ط) وله نحو عشرين رواية وثلاثة دواوين شعرية أحدها (النفح المسكي - ط) ويقدر ما نظمه بثمانين ألف بيت. مات في بيروت.
1240 - 1308 هـ / 1824 - 1891 م
إبراهيم بن علي الأحدب الطرابلسي.
شاعر أديب، ولد في طرابلس الشام، ونصب مستشاراً في الأمور الشرعية لحاكم مقاطعة الشوفين (في لبنان) سنة 1267هـ، ولما نشبت فتنة النصارى والدروز في لبنان سنة 1276 عاد إلى طرابلس، وطلب إلى بيروت سنة 1277 فجعل نائباً في المحكمة الشرعية ثم كاتباً أول فيها، وتولى تحرير جريدة (ثمرات الفنون) ثم انتخب عضواً في مجلس المعارف ببيروت، وتقلد كثيراً من الرتب السلطانية. كان سريع الخاطر ينظم القصيدة في جلسة واحدة. من تآليفه (فرائد اللآل في مجمع الأمثال - ط)، و(كشف الأرب عن سر الأدب - ط)، و(تأهيل الغريب - ط)، و(فرائد الأطواق - ط) مقامات في الأخلاق، و(تسعون مقامة - خ) على نسق مقامات الحريري، و(كشف المعاني والبيان عن رسائل بديع الزمان - ط) وله نحو عشرين رواية وثلاثة دواوين شعرية أحدها (النفح المسكي - ط) ويقدر ما نظمه بثمانين ألف بيت. مات في بيروت.
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
ورد المعاني بما يصفو من الادب -- يقضي براح الصفا في ارفع الرتب
ان الثنا بنظم الدر ليس يرى -- الا بمنسوج ما اسديت من ذهب
وما الشمائل قد رقت نوافلها -- تطيب الا بمنثور من الادب
فذاك انفس ذخر عز صاحبه -- عن الكتائب يغني المرء بالكتب
والعرض صنه اذا اعرضت عنه فلا -- تقدح بساق له في مورد اشب
ان الثنا بنظم الدر ليس يرى -- الا بمنسوج ما اسديت من ذهب
وما الشمائل قد رقت نوافلها -- تطيب الا بمنثور من الادب
فذاك انفس ذخر عز صاحبه -- عن الكتائب يغني المرء بالكتب
والعرض صنه اذا اعرضت عنه فلا -- تقدح بساق له في مورد اشب
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
هذي بدائع قد اودعتها نكتا -- من المعاني نبت عن سمع كل غبي
جرى اليها يراعي محرزا قصبا -- فاطرب السمع في معناه بالقصب
لامية العجم استعلت بنسبتها -- وهذه دعيت بائية العرب
جرى اليها يراعي محرزا قصبا -- فاطرب السمع في معناه بالقصب
لامية العجم استعلت بنسبتها -- وهذه دعيت بائية العرب
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
ابن الحاج البلفيقي
680 - 771 هـ / 1281 - 1370 م
محمد بن محمد بن إبراهيم بن الحاج السلمي البلفيقي، أبو البركات، من ذرية عباس بن مرداس السلمي.
قاض، مؤرخ، من أعلام الأندلس في الحديث والأدب.
من أهل بلفيق (من أعمال المرية) تعلّم بها وفي بجاية ومراكش، واستقر بسبتة، ثمّ ولي القضاء بمالقة (سنة 735هـ) فالقضاء والخطابة بالمريّة، ففي غرناطة، فالمرية ثانية، واستعمل في السفارة بين الملوك.
له: (أسماء الكتب والتعريف بمؤلفيها) على حروف المعجم، و (الإفصاح فيمن عرف بالأندلس بالصلاح)، و(مشتبهات مصطلحات العلوم)، و(المؤتمن في أنباء من لقيته من أبناء الزمن) سير وتراجم، و(العذب الأجاج) ديوان شعره، (قد يكبو الجواد، في غلطة أربعين من النقاد)، و(تاريخ المرية)، و(العلن في أنباء أبناء الزمن)، و(سلوة الخاطر)، و(شعر من لا شعر له) أي من لم يشتهر بالشعر، وغير ذلك.
680 - 771 هـ / 1281 - 1370 م
محمد بن محمد بن إبراهيم بن الحاج السلمي البلفيقي، أبو البركات، من ذرية عباس بن مرداس السلمي.
قاض، مؤرخ، من أعلام الأندلس في الحديث والأدب.
من أهل بلفيق (من أعمال المرية) تعلّم بها وفي بجاية ومراكش، واستقر بسبتة، ثمّ ولي القضاء بمالقة (سنة 735هـ) فالقضاء والخطابة بالمريّة، ففي غرناطة، فالمرية ثانية، واستعمل في السفارة بين الملوك.
له: (أسماء الكتب والتعريف بمؤلفيها) على حروف المعجم، و (الإفصاح فيمن عرف بالأندلس بالصلاح)، و(مشتبهات مصطلحات العلوم)، و(المؤتمن في أنباء من لقيته من أبناء الزمن) سير وتراجم، و(العذب الأجاج) ديوان شعره، (قد يكبو الجواد، في غلطة أربعين من النقاد)، و(تاريخ المرية)، و(العلن في أنباء أبناء الزمن)، و(سلوة الخاطر)، و(شعر من لا شعر له) أي من لم يشتهر بالشعر، وغير ذلك.
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
خذها على رغم الفقيه سلافةً -- تُجلى بها الأقمار في شمسِ الضُحى
أبدى أطبّاء العقولِ لأهلها -- منها شَراباً للنفوس مُفرِّحا
وإِذا المُرائي قال في نشوانِها -- قل أنتَ بالإِخلاصِ فيمن قد صحا
يا قهوةً دارت على أربابِها -- فاهتزَّتِ الأَقدامُ منها واللَحى
مُزجت فغارَ الشيخُ من تركيبِها -- فلذاكَ جرّدها وصاحَ وصرَّحا
وبَدَت فغار الشيخُ من إِظهارِها -- فاشتَدّ يبتدرُ الحِجابَ مُلوِّحا
لا تعترض أبداً على متستَّرٍ -- قد غارَ من أَسرارِها أن تُفضَحا
وكذاك لا تعتِب على مُستهترِ -- لم يدرِ ما الإِيضاحُ لما أوضَحا
أبدى أطبّاء العقولِ لأهلها -- منها شَراباً للنفوس مُفرِّحا
وإِذا المُرائي قال في نشوانِها -- قل أنتَ بالإِخلاصِ فيمن قد صحا
يا قهوةً دارت على أربابِها -- فاهتزَّتِ الأَقدامُ منها واللَحى
مُزجت فغارَ الشيخُ من تركيبِها -- فلذاكَ جرّدها وصاحَ وصرَّحا
وبَدَت فغار الشيخُ من إِظهارِها -- فاشتَدّ يبتدرُ الحِجابَ مُلوِّحا
لا تعترض أبداً على متستَّرٍ -- قد غارَ من أَسرارِها أن تُفضَحا
وكذاك لا تعتِب على مُستهترِ -- لم يدرِ ما الإِيضاحُ لما أوضَحا
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
لقد ذمَّ بعضَ الخمرِ قومٌ لأنَّها -- تَكُرُّ على دينِ الفتى بِفَسادِ
وقد سلَّموا قولَ الذي قال إنَّها -- تَحِل من الدُنيا بأعظمِ نادِ
وتَذهبُ بالمالِ العظيمِ فلن ترى -- لمُدمنِها من طارفٍ وتِلادِ
فيُمسي كريماً سيّداً ثم يَغتدي -- سَفيهاً حليفَ الغيِّ بعد رَشادِ
وقالوا تُسَلّي وهي عاريَةٌ لَها -- وإلّا فَلِم يَأتوا لذاك بشادِ
وقد سلَّموا قولَ الذي قال إنَّها -- تَحِل من الدُنيا بأعظمِ نادِ
وتَذهبُ بالمالِ العظيمِ فلن ترى -- لمُدمنِها من طارفٍ وتِلادِ
فيُمسي كريماً سيّداً ثم يَغتدي -- سَفيهاً حليفَ الغيِّ بعد رَشادِ
وقالوا تُسَلّي وهي عاريَةٌ لَها -- وإلّا فَلِم يَأتوا لذاك بشادِ
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
الله يكفينا ويبعدنا يا أبوحميد
بندم على شي واحد بس .
أنو درست حقوق بدل العربي
لكن ماجستير ياعم .مين قدك
الله يوفقك وينور دربك ياصديقي الغالي.
أنا مارح فوت هيك فوتات بنوب.
للاطلاع وبسسسسسسسسسسسسسسسس.
بندم على شي واحد بس .
أنو درست حقوق بدل العربي
لكن ماجستير ياعم .مين قدك
الله يوفقك وينور دربك ياصديقي الغالي.
أنا مارح فوت هيك فوتات بنوب.
للاطلاع وبسسسسسسسسسسسسسسسس.
العاشق- مشرف قسم عالم آدم
- عدد المساهمات : 1262
نقاط : 26910
السٌّمعَة : -2
تاريخ التسجيل : 10/05/2010
العمر : 38
الموقع : syria
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
على راسي يا حبيبي..
الله يوفقك انت كمان..و الله الحقوق كمان شغلة حلوة وممتعة...
والله انا ماشي..و ناوي عالدكتوراه..
الله يوفقك انت كمان..و الله الحقوق كمان شغلة حلوة وممتعة...
والله انا ماشي..و ناوي عالدكتوراه..
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
يوسف بن أبي الفتح
994 - 1056 هـ / 1586 - 1646 م
يوسف بن أبي الفتح بن منصور الدمشقي.
نزيل الأستانة، شاعر من الفقهاء. ولي إمامة ثلاثة من سلاطين آل عثمان: عثمان، ومراد، وإبراهيم. وتوفي بالأستانة.
له (قصيدة - خ) وكتاب في (شرح الشفا) للقاضي عياض، وآخر في (شرح عمدة الحكام) وهي منظومة للمحبي.
نسبته إلى جامع (السقيفة) بدمشق، كان جده منصور خطيباً فيه.
994 - 1056 هـ / 1586 - 1646 م
يوسف بن أبي الفتح بن منصور الدمشقي.
نزيل الأستانة، شاعر من الفقهاء. ولي إمامة ثلاثة من سلاطين آل عثمان: عثمان، ومراد، وإبراهيم. وتوفي بالأستانة.
له (قصيدة - خ) وكتاب في (شرح الشفا) للقاضي عياض، وآخر في (شرح عمدة الحكام) وهي منظومة للمحبي.
نسبته إلى جامع (السقيفة) بدمشق، كان جده منصور خطيباً فيه.
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
هذا الحمى أين الرَّفيق المنجد -- قد يمَّم الخيف الفريق المنجدُ
بانوا فلا داري بجلَّق بعدهم -- داري ولا عيشي لديها أرغدُ
وعلى الأكلَّة فتيةٌ لعبت بهم -- راح السُّرى والعيس فيهم تسجدُ
يتهافتون على الرِّحال كأنهم -- قضبٌ على كثب النقا تتأوَّدُ
واهاً على وادي منًى والهفتي -- لو لهفتي تجدي وآهي تسعدُ
كانت عروس الدهر أياماً لنا -- فيه ثلاثٌ ليتها لي عوَّدُ
عهدي به مغنى الهوى تستامه -- عينٌ مسهَّدةٌ وقلبٌ مكمدُ
ما باله بعد الثلاثة أقفرت -- منه معالمه وأقوى المعهدُ
بانوا فلا داري بجلَّق بعدهم -- داري ولا عيشي لديها أرغدُ
وعلى الأكلَّة فتيةٌ لعبت بهم -- راح السُّرى والعيس فيهم تسجدُ
يتهافتون على الرِّحال كأنهم -- قضبٌ على كثب النقا تتأوَّدُ
واهاً على وادي منًى والهفتي -- لو لهفتي تجدي وآهي تسعدُ
كانت عروس الدهر أياماً لنا -- فيه ثلاثٌ ليتها لي عوَّدُ
عهدي به مغنى الهوى تستامه -- عينٌ مسهَّدةٌ وقلبٌ مكمدُ
ما باله بعد الثلاثة أقفرت -- منه معالمه وأقوى المعهدُ
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
يا من هواه بقلبي ليس يبرح من -- بين الترائب ترب الشوق والأسفِ
أليَّةً بليالينا التي سلفت -- وبالغرام وإن أدَّى إلى تلفي
أليَّةً بليالينا التي سلفت -- وبالغرام وإن أدَّى إلى تلفي
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
امرؤ القَيس
130 - 80 ق. هـ / 496 - 544 م
امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي.
شاعر جاهلي، أشهر شعراء العرب على الإطلاق، يماني الأصل، مولده بنجد، كان أبوه ملك أسد وغطفان وأمه أخت المهلهل الشاعر.
قال الشعر وهو غلام، وجعل يشبب ويلهو ويعاشر صعاليك العرب، فبلغ ذلك أباه، فنهاه عن سيرته فلم ينته، فأبعده إلى حضرموت، موطن أبيه وعشيرته، وهو في نحو العشرين من عمره.
أقام زهاء خمس سنين، ثم جعل ينتقل مع أصحابه في أحياء العرب، يشرب ويطرب ويغزو ويلهو، إلى أن ثار بنو أسد على أبيه فقتلوه، فبلغه ذلك وهو جالس للشراب فقال:
رحم الله أبي! ضيعني صغيراً وحملني دمه كبيراً، لا صحو اليوم ولا سكر غداً، اليوم خمر وغداً أمر. ونهض من غده فلم يزل حتى ثأر لأبيه من بني أسد، وقال في ذلك شعراً كثيراً
كانت حكومة فارس ساخطة على بني آكل المرار (آباء امرؤ القيس) فأوعزت إلى المنذر ملك العراق بطلب امرئ القيس، فطلبه فابتعد وتفرق عنه أنصاره، فطاف قبائل العرب حتى انتهى إلى السموأل، فأجاره ومكث عنده مدة.
ثم قصد الحارث بن أبي شمر الغساني والي بادية الشام لكي يستعين بالروم على الفرس فسيره الحارث إلى قيصر الروم يوستينيانس في القسطنطينية فوعده وماطله ثم ولاه إمارة فلسطين، فرحل إليها، ولما كان بأنقرة ظهرت في جسمه قروح، فأقام فيها إلى أن مات.
130 - 80 ق. هـ / 496 - 544 م
امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي.
شاعر جاهلي، أشهر شعراء العرب على الإطلاق، يماني الأصل، مولده بنجد، كان أبوه ملك أسد وغطفان وأمه أخت المهلهل الشاعر.
قال الشعر وهو غلام، وجعل يشبب ويلهو ويعاشر صعاليك العرب، فبلغ ذلك أباه، فنهاه عن سيرته فلم ينته، فأبعده إلى حضرموت، موطن أبيه وعشيرته، وهو في نحو العشرين من عمره.
أقام زهاء خمس سنين، ثم جعل ينتقل مع أصحابه في أحياء العرب، يشرب ويطرب ويغزو ويلهو، إلى أن ثار بنو أسد على أبيه فقتلوه، فبلغه ذلك وهو جالس للشراب فقال:
رحم الله أبي! ضيعني صغيراً وحملني دمه كبيراً، لا صحو اليوم ولا سكر غداً، اليوم خمر وغداً أمر. ونهض من غده فلم يزل حتى ثأر لأبيه من بني أسد، وقال في ذلك شعراً كثيراً
كانت حكومة فارس ساخطة على بني آكل المرار (آباء امرؤ القيس) فأوعزت إلى المنذر ملك العراق بطلب امرئ القيس، فطلبه فابتعد وتفرق عنه أنصاره، فطاف قبائل العرب حتى انتهى إلى السموأل، فأجاره ومكث عنده مدة.
ثم قصد الحارث بن أبي شمر الغساني والي بادية الشام لكي يستعين بالروم على الفرس فسيره الحارث إلى قيصر الروم يوستينيانس في القسطنطينية فوعده وماطله ثم ولاه إمارة فلسطين، فرحل إليها، ولما كان بأنقرة ظهرت في جسمه قروح، فأقام فيها إلى أن مات.
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
خَليلَيَّ مُرّا بي عَلى أُمِّ جُندَبِ -- نُقَضِّ لُباناتِ الفُؤادِ المُعَذَّبِ
فَإِنَّكُما إِن تُنظِرانِيَ ساعَةً -- مِنَ الدَهرِ تَنفَعني لَدى أُمِّ جُندَبِ
أَلَم تَرَياني كُلَّما جِئتُ طارِقاً -- وَجَدتُ بِها طيباً وَإِن لَم تُطَيَّبِ
عَقيلَةُ أَترابٍ لَها لا ذَميمَةٌ -- وَلا ذاتُ خَلقٍ إِن تَأَمَّلتَ جَأنَبِ
أَلا لَيتَ شِعري كَيفَ حادِثُ وَصلِها -- وَكَيفَ تُراعي وَصلَةَ المُتَغَيِّبِ
فَإِنَّكُما إِن تُنظِرانِيَ ساعَةً -- مِنَ الدَهرِ تَنفَعني لَدى أُمِّ جُندَبِ
أَلَم تَرَياني كُلَّما جِئتُ طارِقاً -- وَجَدتُ بِها طيباً وَإِن لَم تُطَيَّبِ
عَقيلَةُ أَترابٍ لَها لا ذَميمَةٌ -- وَلا ذاتُ خَلقٍ إِن تَأَمَّلتَ جَأنَبِ
أَلا لَيتَ شِعري كَيفَ حادِثُ وَصلِها -- وَكَيفَ تُراعي وَصلَةَ المُتَغَيِّبِ
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
لَعَمْرُكَ ما قَلْبي إلى أهْلِهِ ـــــــــــــ بِحُرْ ولا مقصر يوماً فيأتيني بقرّ
ألا إنّمَا الدّهرُ لَيَالٍ وَأعْصُرٌ ــــــــــــ وليسَ على شيء قويم بمستمر
ليالٍ بذاتِ الطلحِ عند محجر ـــــــــــــ أحَبُّ إلَيْنَا من لَيَالٍ عَلى أُقُرْ
أغادي الصبوح عند هرٍّ وفرتني ــــ وليداً وهل أفنى شبابي غير هر
إذا ذقتُ فاها قلت طعم مدامة ٍ ـــــــــــــ معتقة مما تجيءُ به التجر
ألا إنّمَا الدّهرُ لَيَالٍ وَأعْصُرٌ ــــــــــــ وليسَ على شيء قويم بمستمر
ليالٍ بذاتِ الطلحِ عند محجر ـــــــــــــ أحَبُّ إلَيْنَا من لَيَالٍ عَلى أُقُرْ
أغادي الصبوح عند هرٍّ وفرتني ــــ وليداً وهل أفنى شبابي غير هر
إذا ذقتُ فاها قلت طعم مدامة ٍ ـــــــــــــ معتقة مما تجيءُ به التجر
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
زُهَير بن أبي سُلمَى
? - 13 ق. هـ / ? - 609 م
زهير بن أبي سلمى ربيعة بن رباح المزني، من مُضَر.
حكيم الشعراء في الجاهلية وفي أئمة الأدب من يفضّله على شعراء العرب كافة.
قال ابن الأعرابي: كان لزهير من الشعر ما لم يكن لغيره: كان أبوه شاعراً، وخاله شاعراً، وأخته سلمى شاعرة، وابناه كعب وبجير شاعرين، وأخته الخنساء شاعرة.
ولد في بلاد مُزَينة بنواحي المدينة وكان يقيم في الحاجر (من ديار نجد)، واستمر بنوه فيه بعد الإسلام.
قيل: كان ينظم القصيدة في شهر وينقحها ويهذبها في سنة فكانت قصائده تسمّى (الحوليات)، أشهر شعره معلقته التي مطلعها:
أمن أم أوفى دمنة لم تكلم
ويقال : إن أبياته في آخرها تشبه كلام الأنبياء.
? - 13 ق. هـ / ? - 609 م
زهير بن أبي سلمى ربيعة بن رباح المزني، من مُضَر.
حكيم الشعراء في الجاهلية وفي أئمة الأدب من يفضّله على شعراء العرب كافة.
قال ابن الأعرابي: كان لزهير من الشعر ما لم يكن لغيره: كان أبوه شاعراً، وخاله شاعراً، وأخته سلمى شاعرة، وابناه كعب وبجير شاعرين، وأخته الخنساء شاعرة.
ولد في بلاد مُزَينة بنواحي المدينة وكان يقيم في الحاجر (من ديار نجد)، واستمر بنوه فيه بعد الإسلام.
قيل: كان ينظم القصيدة في شهر وينقحها ويهذبها في سنة فكانت قصائده تسمّى (الحوليات)، أشهر شعره معلقته التي مطلعها:
أمن أم أوفى دمنة لم تكلم
ويقال : إن أبياته في آخرها تشبه كلام الأنبياء.
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
وَبَلدَةٍ لا تُرامُ خائِفَةٍ -- زَوراءَ مُغبَرَّةٍ جَوانِبُها
تَسمَعُ لِلجِنِّ عازِفينَ بِها -- تَضبَحُ مِن رَهبَةٍ ثَعالِبُها
يَصعَدُ مِن خَوفِها الفُؤادُ وَلا -- يَرقُدُ بَعضَ الرُقادِ صاحِبُها
كَلَّفتُها عِرمِساً عُذافِرَةً -- ذاتَ هِبابٍ فَعماً مَناكِبُها
تُراقِبُ المُحصَدَ المُمَرَّ إِذا -- هاجِرَةٌ لَم تَقِل جَنادِبُها
بِمُقلَةٍ لا تُغَرُّ صادِقَةٍ -- يَطحَرُ عَنها القَذاةَ حاجِبُها
ذاكَ وَقَد أَصبَحُ الخَليلَ بِصَه -- باءَ كُمَيتٍ صافٍ جَوانِبُها
ذاكَ وَقَد أَصبَحُ الخَليلَ بِصَه -- باءَ كُمَيتٍ صافٍ جَوانِبُها
تَسمَعُ لِلجِنِّ عازِفينَ بِها -- تَضبَحُ مِن رَهبَةٍ ثَعالِبُها
يَصعَدُ مِن خَوفِها الفُؤادُ وَلا -- يَرقُدُ بَعضَ الرُقادِ صاحِبُها
كَلَّفتُها عِرمِساً عُذافِرَةً -- ذاتَ هِبابٍ فَعماً مَناكِبُها
تُراقِبُ المُحصَدَ المُمَرَّ إِذا -- هاجِرَةٌ لَم تَقِل جَنادِبُها
بِمُقلَةٍ لا تُغَرُّ صادِقَةٍ -- يَطحَرُ عَنها القَذاةَ حاجِبُها
ذاكَ وَقَد أَصبَحُ الخَليلَ بِصَه -- باءَ كُمَيتٍ صافٍ جَوانِبُها
ذاكَ وَقَد أَصبَحُ الخَليلَ بِصَه -- باءَ كُمَيتٍ صافٍ جَوانِبُها
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
أبزون العماني
? - 430 هـ / ? - 1038 م
أبزون بن مهمرد الكراني، أبو علي الكافي العماني.
شاعر عماني، اختلف كثيراً في اسمه واسم أبيه، عاش في جبل من جبال عمان، ويقول حاجي خليفة أنه كان يعيش في نزوى.
ومن خلال شعره نرى أنه كان يتردد على العراق أحياناً، وفي شعره أيضاً إشارة إلى أيام له أمضاها بجرجرايا، وهي بلدة من أعمال النهروان الأسفل بين واسط وبغداد.
? - 430 هـ / ? - 1038 م
أبزون بن مهمرد الكراني، أبو علي الكافي العماني.
شاعر عماني، اختلف كثيراً في اسمه واسم أبيه، عاش في جبل من جبال عمان، ويقول حاجي خليفة أنه كان يعيش في نزوى.
ومن خلال شعره نرى أنه كان يتردد على العراق أحياناً، وفي شعره أيضاً إشارة إلى أيام له أمضاها بجرجرايا، وهي بلدة من أعمال النهروان الأسفل بين واسط وبغداد.
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
وقومٍ أخَلُّوا بالذمام لمن رَعى -- لَهُم ونسوا حفظَ المودَّةِ في القُربى
مَحضنا لهم نُصحاً فجاءوا بغَدرَةٍ -- وكُنّا لهم سِلماً وكانوا لنا حَربا
ولم نجزهم بالسُّوءِ سُوءاً ولم نَلُم -- ولم نُظهرِ الشكوى ولم نُظهر العُتبا
وقُلنا عَسى أن يَنتهوا عن فعالِهم -- فيستَوجِبوا منَّا لأن نغفِرَ الذَّنبا
فلمّا أبوا إِلاّ اعتماداً لشرِّهم -- وبَغياً جَذَبناهم الى شَرِّنا جَذبا
مَحضنا لهم نُصحاً فجاءوا بغَدرَةٍ -- وكُنّا لهم سِلماً وكانوا لنا حَربا
ولم نجزهم بالسُّوءِ سُوءاً ولم نَلُم -- ولم نُظهرِ الشكوى ولم نُظهر العُتبا
وقُلنا عَسى أن يَنتهوا عن فعالِهم -- فيستَوجِبوا منَّا لأن نغفِرَ الذَّنبا
فلمّا أبوا إِلاّ اعتماداً لشرِّهم -- وبَغياً جَذَبناهم الى شَرِّنا جَذبا
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
اول شي مسابقة رائعة مشكورين
بس يمكن نسيانين شعراء مدينة الضمير
طبعا قبل ما يكونوا شعراء كانوا معلمين
جهابذة في اللغة العربية
بس يمكن نسيانين شعراء مدينة الضمير
طبعا قبل ما يكونوا شعراء كانوا معلمين
جهابذة في اللغة العربية
k-starnight- مشرف قسم العلوم
- عدد المساهمات : 1212
نقاط : 26510
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
العمر : 34
الموقع : سوريا
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
مدرس لغة عربية
رحمه الله
من مدينة الضمير
شارك بمسابقة
شـــــاعر المليون
جهبذ وصيرف في اللغة العربية
كتب قصيدة
بعنون(ارســـــم عيناكـــــــي شعـــــــرا)
من هــــــــــــــــــــــــــــــــــو
رحمه الله
من مدينة الضمير
شارك بمسابقة
شـــــاعر المليون
جهبذ وصيرف في اللغة العربية
كتب قصيدة
بعنون(ارســـــم عيناكـــــــي شعـــــــرا)
من هــــــــــــــــــــــــــــــــــو
k-starnight- مشرف قسم العلوم
- عدد المساهمات : 1212
نقاط : 26510
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
العمر : 34
الموقع : سوريا
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
فاخفض جناح الحب هـذي بلــدة .... فيها الحِجا وطــهـــارة العبّادِ
نسماتها في المنحنى كـمراهــم .... وجراحنا كم أُسعفتْ بضـمــاد
تهمي بنات الوحــي من أنهارها .... كبــراءة الأحــــلام لــلأولاد
فإذا العتابا نُغـّمتْ فـي مجــلـــس .... رقص النديّ بفرحـــة ووداد
وإذا سواد الحزن طاف ببعضهم .... أمسى الجميع موشّحاً بسوادِ
أحبيبتي.. منــك الــوفا لا ينتهــي .... ووفـاء أهــل صبــابة لنفــاد
أبدعتُ شِعري في هواكِ فشطرة .... للأم ،والأخرى إلى الأجـداد
رائعة................شكرا لكم
نسماتها في المنحنى كـمراهــم .... وجراحنا كم أُسعفتْ بضـمــاد
تهمي بنات الوحــي من أنهارها .... كبــراءة الأحــــلام لــلأولاد
فإذا العتابا نُغـّمتْ فـي مجــلـــس .... رقص النديّ بفرحـــة ووداد
وإذا سواد الحزن طاف ببعضهم .... أمسى الجميع موشّحاً بسوادِ
أحبيبتي.. منــك الــوفا لا ينتهــي .... ووفـاء أهــل صبــابة لنفــاد
أبدعتُ شِعري في هواكِ فشطرة .... للأم ،والأخرى إلى الأجـداد
رائعة................شكرا لكم
شبح الليل- مشرف القسم الإسلامي
- عدد المساهمات : 1491
نقاط : 27317
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 34
الموقع : الامازون
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
شاعر من الضمير
ضُميريون
قصيدة للشاعر الأستاذ .......... (مــــــــن هــــو الشاعر)
ضُميريـــــون يـجمعهم ودادٌ ... مع الأيــــــام صدقه ما تغير..
بل ازدادت وشائجه رسوخا ... كحصن ضُميرهم لا بل وأكثر..
فنصف القرن زادهم ائتلافا .... وحقل ودادهم ما زال اخضر..
بعصر أصبح الأصحـــــــــاب ... فيه كرمل من رياحٍ قد تبعثر..
فعصبتهم لها ماضٍ مضيءٌ ... كبدرٍ في ليالي العتم نـــــوّر..
وحاضرهم يطيب به اجتماعٌ ... بزنّار المحبـــــــــــــة قد تزنّر..
كعقدٍ من زهـــــورٍ ضاحكاتٍ ... تزركشَ بالضياء فصار أزهــــر..
دمشق لنا بها أيام فقـــــــرٍ ... مضت لكنها ستظل تُذكـــر..
بساروجا وكان العيش ضنكا ... وبؤس الحال في الحارات كشّر..
وكنا في أزقتــــــــها حيارى ... فما في سوقها للناس سكّر..
أردنا الانتقال لدار ســـكنى ... بلا بقّ يؤرقنا فنســـــــــــهر..
عليٌ قال: أحمد إن تُغثني ...ببعض الشاي أغدو كالغضنفر..
حملنا يومـــها الأغراض ليلا ... وما أحد تبرّم او تأخــــــــــــر..
إلى مزيريب في الوجدان ذكرى ... وللبطرونة التذكــــار اكبر..
تدغدغنـــــا الأماني حالماتٍ ... وريحُ نسيمها مسكٌ وعنبر..
لقد حلّ الخريف بنا جميعـــا ... وأخضرُ زرعِنا قد صار اصفر..
فما لنا في الحياة سوى لقاءٍ ... بدفء زماننا الماضي تدثّر..
إذا اجتمع الأحبــة في مكانٍ ... ومركبهم بيم الصدق أبحر..
ترى فيه البسـاطةَ والتآخي ... فما احدٌ تعالى أو تكبّــــــر..
رهافةُ حسهم تعطي انطباعا ... كأنهمُ بجنب البحر كوثــــر..
ضُميريون اســـــــــــماً ولفظاً ... فأحمد عندهم (أحمِد) تصوّر..
وعلةُ اسمها (عبلي) وحتى ... لو احتج الهمامُ الصبُ عنتر..
ضُميريون افديهم بروحــــــي ... بدونهم أعيش العمرَ ابتــــر..
ضُميريون
قصيدة للشاعر الأستاذ .......... (مــــــــن هــــو الشاعر)
ضُميريـــــون يـجمعهم ودادٌ ... مع الأيــــــام صدقه ما تغير..
بل ازدادت وشائجه رسوخا ... كحصن ضُميرهم لا بل وأكثر..
فنصف القرن زادهم ائتلافا .... وحقل ودادهم ما زال اخضر..
بعصر أصبح الأصحـــــــــاب ... فيه كرمل من رياحٍ قد تبعثر..
فعصبتهم لها ماضٍ مضيءٌ ... كبدرٍ في ليالي العتم نـــــوّر..
وحاضرهم يطيب به اجتماعٌ ... بزنّار المحبـــــــــــــة قد تزنّر..
كعقدٍ من زهـــــورٍ ضاحكاتٍ ... تزركشَ بالضياء فصار أزهــــر..
دمشق لنا بها أيام فقـــــــرٍ ... مضت لكنها ستظل تُذكـــر..
بساروجا وكان العيش ضنكا ... وبؤس الحال في الحارات كشّر..
وكنا في أزقتــــــــها حيارى ... فما في سوقها للناس سكّر..
أردنا الانتقال لدار ســـكنى ... بلا بقّ يؤرقنا فنســـــــــــهر..
عليٌ قال: أحمد إن تُغثني ...ببعض الشاي أغدو كالغضنفر..
حملنا يومـــها الأغراض ليلا ... وما أحد تبرّم او تأخــــــــــــر..
إلى مزيريب في الوجدان ذكرى ... وللبطرونة التذكــــار اكبر..
تدغدغنـــــا الأماني حالماتٍ ... وريحُ نسيمها مسكٌ وعنبر..
لقد حلّ الخريف بنا جميعـــا ... وأخضرُ زرعِنا قد صار اصفر..
فما لنا في الحياة سوى لقاءٍ ... بدفء زماننا الماضي تدثّر..
إذا اجتمع الأحبــة في مكانٍ ... ومركبهم بيم الصدق أبحر..
ترى فيه البسـاطةَ والتآخي ... فما احدٌ تعالى أو تكبّــــــر..
رهافةُ حسهم تعطي انطباعا ... كأنهمُ بجنب البحر كوثــــر..
ضُميريون اســـــــــــماً ولفظاً ... فأحمد عندهم (أحمِد) تصوّر..
وعلةُ اسمها (عبلي) وحتى ... لو احتج الهمامُ الصبُ عنتر..
ضُميريون افديهم بروحــــــي ... بدونهم أعيش العمرَ ابتــــر..
k-starnight- مشرف قسم العلوم
- عدد المساهمات : 1212
نقاط : 26510
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
العمر : 34
الموقع : سوريا
k-starnight- مشرف قسم العلوم
- عدد المساهمات : 1212
نقاط : 26510
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
العمر : 34
الموقع : سوريا
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
بس ممكن اعرف الشاعر الثاني
k-starnight- مشرف قسم العلوم
- عدد المساهمات : 1212
نقاط : 26510
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
العمر : 34
الموقع : سوريا
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
مين اللي مابيعرف شعر خالي الأستاذ محمد صالح عبارة رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه؟
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
بهنيكي على هيك خال
عنجد بحبوا حب فوق الخيال
الله يرحموا ويجعل مأواه الجنة
شاعر من شعراء الضمير
ان غاب عن الحياة
ان تنساه البشر
عنجد بحبوا حب فوق الخيال
الله يرحموا ويجعل مأواه الجنة
شاعر من شعراء الضمير
ان غاب عن الحياة
ان تنساه البشر
k-starnight- مشرف قسم العلوم
- عدد المساهمات : 1212
نقاط : 26510
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
العمر : 34
الموقع : سوريا
رد: مسابقة المنتدى .... نحو ثقافة أدبية مميزة
انا عنجد بدي اشكر ستار نايت على هاللفتة الحلوة لشعراء ضمير المشهورين ولازم نسلط الضوء على شعرن قبل كل شي
شو لوليتا مسيطرة عالأجوبة انا بعرفك حقوق أتاريك اخذت مكاني بالأدب العربي ؟؟؟بس طول عمرك شطورة
شو لوليتا مسيطرة عالأجوبة انا بعرفك حقوق أتاريك اخذت مكاني بالأدب العربي ؟؟؟بس طول عمرك شطورة
دمعة أمل- عدد المساهمات : 507
نقاط : 26447
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2010
العمر : 33
الموقع : Qatar
k-starnight- مشرف قسم العلوم
- عدد المساهمات : 1212
نقاط : 26510
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
العمر : 34
الموقع : سوريا
صفحة 2 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» اكتب اسمك باشكال مميزة
» نغمات ميـدي عربــي :: مجموعة مميزة ومختارة :: Midi ringtones
» دراسات أدبية..لويس عوض.. pdf
» قضايا و معارك أدبية pdf
» أبــــــــــــراج المنتدى
» نغمات ميـدي عربــي :: مجموعة مميزة ومختارة :: Midi ringtones
» دراسات أدبية..لويس عوض.. pdf
» قضايا و معارك أدبية pdf
» أبــــــــــــراج المنتدى
صفحة 2 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء نوفمبر 23, 2021 4:41 pm من طرف المتيم
» اكسسوارات للعروس
الثلاثاء مايو 28, 2013 12:11 am من طرف لوليتا
» أعرفي شخصيتك من وزنك
الإثنين مايو 27, 2013 11:56 pm من طرف لوليتا
» سجل حضورك بالصلاة على المصطفى..
الإثنين مايو 27, 2013 11:52 pm من طرف لوليتا
» صور الممثلة المكسيكية maite perroni
الإثنين مايو 27, 2013 10:38 pm من طرف المتيم
» أحذية أطفال
الإثنين مايو 27, 2013 10:34 pm من طرف المتيم
» أسرع حيوان.. مهدّد بالإنقراض
الإثنين مايو 27, 2013 10:33 pm من طرف المتيم
» عطر فرزاتشي للرجال
الإثنين مايو 27, 2013 10:00 pm من طرف لوليتا
» تسريحات 2014
الإثنين مايو 27, 2013 9:56 pm من طرف لوليتا