EYE'S LOVE CLUB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» 1000000 مشاركة
من فصيح الكلام في لسان العوام Icons35الثلاثاء نوفمبر 23, 2021 4:41 pm من طرف المتيم

» اكسسوارات للعروس
من فصيح الكلام في لسان العوام Icons35الثلاثاء مايو 28, 2013 12:11 am من طرف لوليتا

»  أعرفي شخصيتك من وزنك
من فصيح الكلام في لسان العوام Icons35الإثنين مايو 27, 2013 11:56 pm من طرف لوليتا

» سجل حضورك بالصلاة على المصطفى..
من فصيح الكلام في لسان العوام Icons35الإثنين مايو 27, 2013 11:52 pm من طرف لوليتا

» صور الممثلة المكسيكية maite perroni
من فصيح الكلام في لسان العوام Icons35الإثنين مايو 27, 2013 10:38 pm من طرف المتيم

» أحذية أطفال
من فصيح الكلام في لسان العوام Icons35الإثنين مايو 27, 2013 10:34 pm من طرف المتيم

» أسرع حيوان.. مهدّد بالإنقراض
من فصيح الكلام في لسان العوام Icons35الإثنين مايو 27, 2013 10:33 pm من طرف المتيم

» عطر فرزاتشي للرجال
من فصيح الكلام في لسان العوام Icons35الإثنين مايو 27, 2013 10:00 pm من طرف لوليتا

» تسريحات 2014
من فصيح الكلام في لسان العوام Icons35الإثنين مايو 27, 2013 9:56 pm من طرف لوليتا


من فصيح الكلام في لسان العوام

اذهب الى الأسفل

من فصيح الكلام في لسان العوام Empty من فصيح الكلام في لسان العوام

مُساهمة من طرف المتيم الإثنين أبريل 12, 2010 11:50 am

من فصيح الكلام في لسان العوام

دراسة توثيقية وصفية في لهجة قرى مدينة الخليل


فمن من فصيح الكلام في قاموس العوام :
(1) وقالوا: بزق عليه وبصق إذا تفل
قال ابن منظور: البزق والبصق: لغتان في البزُاق والبصاق، بزق يبُزَقْ بزقاً. وَبَزق الأرضَ: يَذَرها.
وبصق: البصاق: لغة في البزاق، بصق يُبصق بصقاً.

(2) وقالوا: إذا أكل أحدهم من طعام مدهن وأتخم : جَفِس.
قال ابن منظور: َجفِس من الطعامَ يجْفَسُ جَفَسَاً: أتَّخَمَ، وهو جَفسٌ، وجَفسَتْ نفسُهُ، خَبُثَتْ منه.
وفي النوادر لأبي زيد: فلان جْفسٌ، وجَفِسٌ أي ضخٌم جاف والجَفَاسةُ: الإتَّخام.

(3) وقالوا: حط الشبكة على الجرن .
والجَرن: المكان الذي تجمع فيه الزروع بعد نضجها من أجل استخلاص ثمارها،
قال صاحب اللسان: الجَرن والجَرين: موضع الثمر الذي يجفف فيه، وفي حديث الحدود: لا قطع في ثمر حتى يؤويه الجرين، موضع تجفيف الثمر، وهو له كالبيدر للحنطة. وفي حديث أُبيّ مع الغول: أنه كان له جُرُن من تمر.
وقالوا لقطتُ العنبَ من الحًبلة والحًبلةُ: والحُبُلة ، ومعنى الحَبَلة في معجم اللسان: الكرم، قيل الأصل من أصول الَكرْمُ، وقال ابن منظور: الحبلة طاق من قضبان الكرْمِ.
وفي الحديث: لا تقولوا للعنب الكرم ولكن قولوا: العنب، والحبلة بفتح الحاء والباء، وربما سكنت: هي القضيب من شجر الأعناب، أو الأصل.

(4) وقالوا: حطت الغدفة على رأسها وصوابها الغِدفة بكسر الغين، لا بفتحها، ومنه أغدفت المرأة قناعها: أي أرسلته، وأغدف قناعه: أرسله على وجهه، قال عنترة:
إن تغدفي دوني القناع فإنني طبٌّ بأخذ الفارس المستلئم.
(شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات : ابن الأنباري ، ص 235).
وأغدف عليه ستراً: أي أرسله.
(5) وقالوا: دهق كأس الماء قال ابن منظور : ودهق الماء وأدهقه : أفرغه إفراغاً شديداً، قال الله تعالى في شراب أهل الجنة : (وكأساً دِهقا) (سورة النبأ آية 34 )، وفي حديث علي– رضي الله عنه – نُطفة دهاقا، وعلقة محاقاً، أي نطفة قد أفرغت إفراغاً شديدا ً، من قولهم: أدهقت الماء إذا أفرغته إفراغاً شديداً وهو من الأضداد.
وقال خداش بن زهير:
أتانا عامر يرجو قِرانا فأترعنا له كأسا دهاقاً
(6) وقالوا: فلان مزدوح على جنبه ومسدوح على ظهره بقلب الزاي سيناً.
قال ابن منظور: السدح: ذبحك الشيء وبسطه على الأرض وقد يكون إضجاعك للشي.
وقال الليث: السدح: ذبحك الحيوان ممدوداً على وجه الأرض.
ونقل ابن منظور عن الأزهري: السدح والسطح واحد، وأبدلت الطاء فيه دالاً، كما يقال: مد ومط وما أشبهه. ومنه قولهم: سدحه فانسدح فهو مسدوح وسديح.
قال خداش بن زهير:
بين الأراك وبين النخل تسدحهم زرق الأسنة في أطرافها شبم
وقالوا: فلان مزدوح على جنبه ومسدوح على ظهره.
قال ابن منظور: السدح، ذبحك الشيء وبسطكه على الأرض، وقد يكون إضجاعك للشيء.
قال الجوهري في الصحاح: السدح، والسطح واحد، أبدلت الطاء فيه دالاً، كما يقال: مط ومد، وقد يبدلون السين زاياً فيقولون: زدح.( الصحاح : مادة سدح)
ويقولون: مزدوح على جنبه إذا كان ممدداً على جنبه.

(7) وقالوا: زَحْلِفْه عن وجهي: أي أبعده وهو مشتق من الفعل زَحْلَفَ، وقد جاء في لسان العرب تحت مادة زحلف: الزحلوفة: كالزحلوقة، وقد تزحلف.
وقال الجوهري في الصحاح: الزحلوفة: آثار تزلج الصبيان من فوق التل إلى أسفله، وهي لغة أهل العالية، وتميم تقوله بالقاف، والجمع زحالف وزحاليف.
ونقل صاحب اللسان عن الأزهري: الزحاليفُ والزحاليقُ آثار تزلج الصبيان من فوق إلى أسفل، وأحدها ُزحلوقَة بالقاف، وقال في موضع آخر: واحدها زُحلوقة وزُحلوقة.
ويقال: زحلفَ اللهُ عنا شّرك : أي نحى الله عنا شرك.
وروى صاحب اللسان عن ابن الأعرابي: الزَّحلُوفَةُ مكان منحدرٌ مملسٌ لأنهم يَتَزَحُلَفونَ عليه، وأنشد لأوس بن حجر:
ُيَقلبُ قيدوداً كأنَّ سَرَاَتها صفاُ مدْهنٍ،َ قَْد زلَّقته الزَّحّالِفُ

(Cool وقالوا: رَزَتَه من عنقه:
جاء في اللسان: رَزَدَه، وزَرته إذا خنقه.

(9) وقالوا: زلط، وزرط وسرط اللقمة إذا ابتلعها. وكذلك زردها، ونقل صاحب اللسان عن التهذيب للأزهري: يقال: سرط اللقمة وزرطها، وزردها، وهو الزراط والسراط.



(10) وقالوا: أهل الزرم ماتوا.
قال صاحب اللسان: وْاَزرأمَّ : غضبَ فهوْ مْزَرئمٌّ .
وقالوا: واللهِ ما طاَح زَرْدَمتي وكذلك الله لا يجعلك تَزَّردم (أي: لا يدخل الطعام حلقك).
قال ابن منظو: الزردمةُ: الغَلصَمةُ، وقيل: هي فارسية، وقيل: الزردمة من الإنسان تحت الحلقوم واللسان مركب فيها. الزردمة الابتلاع.

(11) وقالوا: انزمعت، وانزمع، ومزموع ، اذا أحس بالخوف والدهش فجأة.
قال ابن منظور: الزمع: الدهش، والزمع: رِعدةٌ تعتري الإنسان إذا هم بأمر وزَمِعً الرجلُ، بالكسر، زَمَعاً: خرِقَ من خوفٍ وَجَزع. والمزموعُ: الخائفُ.

(12) وقالوا: زقم الطعام يزقم إذا ابتلع بسرعة.
قال ابن منظور نقلاً عن الأزهري: الزقم: الفعل من الزَّقوم، والإزدرتام كالابتلاع. ونقل أيضاً عن ابن سيدة: أزدقم الشيء وتزقّمه: ابتلعه. والتزُّقم: التلُّقم. وأضاف: قال أبو عمر: الزَّقْمُ واللُّقمُ واحد، والفعل: َزَقَمَ يزْقُم، ولَقِمَ يلقَمُ.

(13) وقالوا لمن رأوه والنعاس يغالبه: هو بِيُدكس
وقالوا لمن يجالسهم في السهر إذا غشيه النعاس: أنا شايفك بتدكس
وفي لسان العرب: الدكاس: ما يغشى الإنسان من النعاس ويتراكب عليه، وأنشد ابن الأعرابي:
كأنه من الكرى الدُّكاسِ
بات بكأسي قهوة يحاسي
وربما قلبوا الكاف قافاً فقالوا بدقس، أي يغالبه النعاس.

(14) وقالوا: فلان صائع، أي هائم على غير هدى. وجاء في اللسان: وتصوَّعَ القُوم تصوّعاً: أي تفرقوا، وتصوّع الشعُر: تفرّق.
ويقولون لمن انفلت من رابطته، وألقى حبله على غاربه !هو صايع أو صائع.

(15) وقالوا: جاء يرتك رتكاً من شدة البرد.
ورتك: ارتجف، رتكت الإبل، ترتك رتكاً ورتكاً، ورتكاناً، وهي مشية فيها اهتزاز.

(16) وقالوا: رائحتة صنة، وهو مُصَنَّن.
الصَّن والصَّنُّ بالكسر: بول الوبر، يخثر للأدوية، وهو منتن جداً، قال جرير.
تُطَلَّى، وهي سيئة المعرَّى بِصنَّ الَوْبر تَحْسَبُهَ ملايا
والمُصِنُّ: المُنتن، أصن فهو مصن، وصُنُانة: ريحه عند هياجه، والصُّنان : ذَفَرُ الإِبِطِ، وأَصَنَّ الرجل: صاَر لَهَ صنان.

(17) ويقال للتيس إذا هاج: قد أصنَّ: فهوُ مصنٌّ. وصُنُانة ريحه عند هياجه.(اللسان : صَنَنَ)
وقالوا: فُلانٌ مُنَطّل.
ومنه ينطل، ومنطّل: الداهية

(18) وقالوا: أعطيناه شقصة من الأرض .
والشقص: القطعة من الأرض، والطائفة من الشيء.
وفي الصحاح: قالوا:اشترى شقصاً من الأرض، أي جزءاً!، والشقيص: الشريك، يقال: هو شقيصي، أي شريكي في شقص من الأرض. (الصحاح : الجوهري ، مادة شقص).

(19) وقالوا: طسه على رأسه. إذا ضربه بكفه، أو لطمه.
قال عنترة: في وصف الناقة وهي تضرب الرمل بخفها أثناء سيرها:
خَطّارةٌ غِبَّ السُّرى زيافةٌ تَطِسُ الإكامُ بذاتِ خُفًِّ ميثَمِ
والوَطَس : الضرب الشديد ، يقال وطَسَ يَطِس ، وكذلك وثَم يَثِمُ (شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات ص 318).
(20) وقالوا: طلبت هذا منك بالعشم.
وذلك لمن تأمل نيل حاجة من أخيه. ومنه: جئتك بالعَشَم، ولي عنده عشم.
والعَشمُ الطمُع، قال ابن منظور: قال ساعُدُة بن جؤَبة الُهذلي:
أم هل ترى أصلاتِ العيش نافعةً أم في الخلودِ، ولا باَّللهِ مْن عَشَمِ

(21) وقالوا: لبد له في الطريق، أي اختبأ.
لَبَد بالمكان: يلبِدُ لُبُوداً، ولَبَد لََبداً، وألبَدَ: أقام به، ولزق، فهو ُمْلبِدٌ به، ولَبَد بالأرض، وألبَدَ بها إذا لزمها فأقام. ( اللسان : مادة لبد ).
وتلبدَّ الشَّعرُ والصوفُ والوُبر: والَتبَد تداخلَ ولزَق وكل شعر أو صوف ملتبدٍ بعضُه على بعض، ومالٌ لُبدٌ : كثير، لا يُخاف فناؤه، كأنه التبدَ بعضُه على بعض وفي التنزيل العزيز: (يقول: أهلكتُ مالاً لُبداً) (سورة البلد آية 6) أي جما. ومنه حديث علي: َرضي الله عنهِ : لرجلين جاءا يسألانه: البدا بالأرض حتى تفهما، أي أقيما.
ومنه قول حذيفة حين ذكر الفتنةَ قال: (فإن كان ذلك فالبُدُوا لُبُودَ الراعي عصاه .خلف غنمه، لا يذهب بكم السيل أي: اثبتوا، وألزموا منازلكم، كما يعتمد الراعي على عصاه ثابتاً لا يبرح ، واقعدوا في بيوتكم ، لا تخرجوا منها فتهلكوا ، وتكونوا كمن ذهب به السيل ، ولُبد: اسم آخر نسور لقمان بن عاد ، سماه بذلك لأنه لبدَ فبقي لا يذهب ، ولا يموت ، كاللُبد من الرجال اللازم لرحله لا يفارقه .وفي المثل : طال الأبد على لُبد.
المتيم
المتيم
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 10135
نقاط : 39818
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 37
الموقع : عيون من أحب

https://eyesloveclub.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من فصيح الكلام في لسان العوام Empty رد: من فصيح الكلام في لسان العوام

مُساهمة من طرف المتيم الأحد أغسطس 01, 2010 10:38 pm

دراسة توثيقية وصفية في لهجة قرى مدينة الخليل
المتيم
المتيم
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 10135
نقاط : 39818
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 37
الموقع : عيون من أحب

https://eyesloveclub.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى