EYE'S LOVE CLUB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» 1000000 مشاركة
الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Icons35الثلاثاء نوفمبر 23, 2021 4:41 pm من طرف المتيم

» اكسسوارات للعروس
الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Icons35الثلاثاء مايو 28, 2013 12:11 am من طرف لوليتا

»  أعرفي شخصيتك من وزنك
الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Icons35الإثنين مايو 27, 2013 11:56 pm من طرف لوليتا

» سجل حضورك بالصلاة على المصطفى..
الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Icons35الإثنين مايو 27, 2013 11:52 pm من طرف لوليتا

» صور الممثلة المكسيكية maite perroni
الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Icons35الإثنين مايو 27, 2013 10:38 pm من طرف المتيم

» أحذية أطفال
الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Icons35الإثنين مايو 27, 2013 10:34 pm من طرف المتيم

» أسرع حيوان.. مهدّد بالإنقراض
الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Icons35الإثنين مايو 27, 2013 10:33 pm من طرف المتيم

» عطر فرزاتشي للرجال
الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Icons35الإثنين مايو 27, 2013 10:00 pm من طرف لوليتا

» تسريحات 2014
الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Icons35الإثنين مايو 27, 2013 9:56 pm من طرف لوليتا


الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Empty الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف اسكندر الكبير الإثنين سبتمبر 13, 2010 9:28 pm



`مسألة ( 392 ) ( 5/5/1418هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :امرأة أرادت أن تبادل أخرى بذهب ، فأعطتها ذهبها، وطلبت منها أن تذهب بهإلى الصائغ فتزن ما يقابله من ذهب الأخرى ، فترد أو تسترد الفاضل ، فهلهذا صحيح ، وهل ينافي التقابض ؟



فأجاب : هذا صحيح ، وقد أقامتها وكيلة عنها في القبض ، ولا بأس بهذا .



الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5
`مسألة ( 393 ) ( 20/1/1419هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :هل الشراء من محلات الذهب بالبطاقة يعد قبضاً ؟

( جرى بحث حول انتقال المال ، خلاصته : أنه بمجرد إدخال البطاقة يتم حسمالمبلغ من حساب المشتري ، ولكنه ينتقل إلى حسابات الشبكة السعودية لأجهزةالصرف الفوري ، ولا يتم تحويله إلى حساب البائع إلا بعد مدة ) .

فأجاب :إذا كان كذلك فليس بقبض ، إلا إذا اعتبرنا الشبكة بمنزلة وكيل للبائع .أما الشيك المصدق فليس بقبض . ولو اتصل المشترى بالبنك عند صاحب المحل ،وقال ادفعوا من حسابي مبلغ كذا لحساب فلان فهو قبض .

الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5

`مسألة ( 394 ) ( 19/8/1420هـ )


سئل شيخنا رحمه الله :) يوجد في بعض المحلات علب حلوى كتب عليها "يوجد نقود بالداخل"، فيشتريهاالزبون بخمسة ريالات مثلاً ، فيجد فيها ريالين ، فما حكم شرائها ؟

فأجاب :يجوز ، على الرأي الصحيح في المسألة "مد عجوة و درهم" كما اختاره شيخالإسلام . وهذا في حق من قصد الدراهم مع السلعة ، وأما من لم يكن قصدهالدراهم أصلاً ، وله حاجة في السلعة ، فلا حرج ، لأنه إما سالم وأما غارم. والأحوط تجنب ذلك .

الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5
`مسألة ( 395 ) ( 6/11/1417هـ)
سألت شيخنا رحمه الله : نظّم التلفزيون في شهر رمضان مسابقة في القران الكريم ، تتم الإجابة عليهابواسطة نماذج تعبأ بالأجوبة وتباع في المكتبات ، ولا تقبل إجابة إلا مادونت بهذه الطريقة ، فهل هذا من الميسر ؟

فأجاب : أي صورة يدخل فيها الإنسان ويكون إما غانماً أو غارماً فهي من الميسر وهو في هذه الصورة قد غرم قيمة النموذج وقد لا يغنم .

فسألته : قيل إن ريعه يكون في الأعمال الخيرية ، فهل إذا اشتراه بنية الصدقة يتغير الحكم ؟
فأجاب :كلا. وان كان يريد الصدقة فعلاً ، فليذهب إلى تلك الجهات ويتصدق ، دونشراء هذا النموذج . ولو قيل بالجواز لكان من جهة زهادة المبلغ * ذُكر للشيخ انه خمسة ريالات * .

الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5
`مسألة ( 396 ) ( 6/11/1417هـ)
سألت شيخنا رحمه الله :يوجد في الأسواق بعض علب الحليب تحتوي على هدايا عبارة عن سبائك ذهبيةصغيرة ، وبعض علب الشاي تحتوي على أوراق نقدية ، فما حكم شرائها وهي علىهذه الصفة ؟

فأجاب : جائز . وهي تختلف عن الصورة في المسألة السابقة ، لأنه هنا * أي المشتري *إما غانم أو سالم فلا بأس بذلك . إلا أن يشتريها لا للسلعة من حليب أو شاي، و إنما للهدية فلا تجوز حينئذ . فالمبلغ الذي يدفعه يقابل في الواقعقيمة السلعة ، وما جعل فيها من هدايا زائد على ذلك .
الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5
`مسألة ( 397 ) ( 28/2/1420هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :إذاأراد الإنسان تحويل مبلغ من رصيده في البنك من الريالات إلى دولارات ، فإنالبنك لا يجري المصارفة بالتقابض ، بل يحول المبلغ رأساً بالدولارات بسعرصرف البلد الذي فيه المحِّول . فما حكم ذلك ؟

فأجاب: المخرج أن يحول المبلغ بالريالات ، ثم يتم صرفها وقبضها في البلد الآخر.

ثم سألته : لكن في هذا مضرة على المحوِّل لاختلاف سعر الدولار .
فأجاب : إذا كان الأمر كذلك ، فيجوز للضرورة حينئذٍ .
الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5
`مسألة ( 398 ) ( 24/6/1418هـ)
سألت شيخنا رحمه الله :هل الأوراق النقدية ذوات الفئات المختلفة جنس ربوي واحد أم أجناس ، حيثذكر بعض الناس أنه أراد استبدال ورقة من فئة (500) ريال أصابها قطع ، وذهببعض أرقامها ، لدى مؤسسة النقد ، فأفادوا أنها تصرف بأقل من قيمتها حينئذ، 480 مثلاً ، فما حكم ذلك ؟



فأجاب : الأصل أنها جنس ربوي واحد ، يشترط فيه التساوي والتقابض . ولكن ، مع وجود هذا العيب فلا بأس بصرفها بأقل منها .
الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5
`مسألة ( 399 ) ( 8/11/1417هـ )
سئل شيخنا رحمه الله :يشتري بعض الناس السلعة من المحل بعشرة مثلاً ، فلا يكون معه الا مائةريال ورقة واحدة ، فيعطيه البائع ثمانين ، يبقى عنده عشرة في الذمة فهلهذا صحيح ؟



فأجاب : نعم صحيح . لان المتبقي بمنزلة الأمانة لدى البائع .

فسألته : أليست هذه الأوراق النقدية جنساً ربوياً واحداً فيشترط فيه التقابض والتماثل ؟
فأجاب : هذا لو أراد أن يصرف المائة بعشرات ( أي فئة مائة بعشر ورقات فئة عشرة )فلم يجد إلا تسعين ، فلا يصح التأجيل. وشيخنا عبد الرحمن السعدي يرى أنهنأجناس مختلفة فيجوز التفاضل ؛ أي مائة بتسعين ، ولكنا لا نرى ذلك . أماالعشرة الورقية بتسعة معدنية فلا بأس ، لأنهما جنسان مختلفان .

الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5


`مسألة ( 400 ) ( 22/6/1420هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :رجل أقرض أخاه مبلغ: 38500 ريال سعودي ، على أن يردها: 100.000ريال يمني ،قبل عشر سنوات ، فصارت المئة ألف اليوم تعادل 2500 ريال سعودي فقط . فماالحكم ؟



فأجاب : الشرط باطل من أساسه ، ولا يجوز ، وعليه أن يرد ما اقترضه .




الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5
`مسألة ( 401 ) ( 20/6/1419هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :لوقال : بعتك هذه السلعة إلى قابل بألف ، فإن وفيت وإلا فإلى عامين بألفين ،ولو عكس فقال : بعتك هذه السلعة إلى عامين بألفين ، فإن وفيت في قابلفبألف . فما حكم الصورتين ، وما الفرق بينهما ؟

فأجاب :الأولى حرام وهو ربا الجاهلية . والثانية صحيحة ؛ لأنه حط من الثمن برضاه. والفرق بينهما أن العقد في الأولى وقع على ألف ثم أربى فيه . والعقد فيالثانية وقع على ألفين ثم صالحه على بعضه . أما على المذهب . فلا يصح أنيصالحه عن المؤجل ببعضه حالاً . والصحيح جوازه .
الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5


`مسألة ( 402 ) ( 13/10/1419هـ )


سألت شيخنا رحمه الله :بعضشركات التقسيط عند العقد تقول للعميل : إن سددت في خمس سنوات فالمبلغ كذا، أو أربع فكذا ، أو ثلاث فكذا ، بنسبة الفائدة التي يتوقعون أن يجنوها ،دون أن يعينوا أجلاً معيناً ، فهل هذا العقد صحيح ؟

فأجاب : هذا ليس بصحيح ، فإن هذا هو ربا الجاهلية بعينه كلما زادوا في الأجل زادوا المال .

الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5
`مسألة ( 403 ) ( 6/4/1421هـ )


سألت شيخنا رحمه الله :رجل مدين لآخر بأقساط حالة من جراء شراء سيارات ( تورق ) ، فعرض عليهالدائن أن يبيعه سيارة أخرى بمبلغ جديد في الذمة ، فيبيعها ، ويوفيهالأقساط القديمة . فما حكم ذلك ؟
فأجاب :هذا شبيه بربا الجاهلية : ( إما أن توفي وإما أن تربي ) ، ويسمى عندالعامة ( طَبْق الدين ) . وقد حدثني رجل أنه استدان ثمانية آلاف ريال ،فلما حلت وطالبه الدائن لم يجد ما يوفي به ، فقال لـه الدائن : اذهبواستلف من فلان ، وأوفني ففعل ، فلما حل نصيب الثاني لم يجد ما يوفي به ،فقال الثاني لـه : اذهب واستلف من فلان * يعني صاحبه الأول * وأوفني ، ففعل وهكذا ظلاَّ يتلاوحاه حتى بلغ ما عليه اثنين وثلاثين ألفاً ، والعياذ بالله .

الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5

`مسألة ( 404 ) ( 18/11/1419هـ )
سألت شيخنا رحمه الله : كفيلغارم أراد مكفوله أن يتعجل سداد خمسين ألف ريال مستحقة عليه لوكالة سيارات، لقاء أن يحطوا عنه عشرة آلاف ريال من مجموع الأقساط المتبقية ، فيدفعأربعين فقط ، فقال ذلك الكفيل هات الأربعين وأنا أسدد الأقساط في آجالها ،بسبب انه َتقَالَّ العشرة ، فما الحكم ؟
فأجاب : لا يجوز لأنه بيع دين . وربا فضل ونسيئة .


الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5
`مسألة ( 405 )

سألت شيخنا رحمه الله : ما حكم بيع بطاقات الهاتف بأعلى من قيمتها ؟



فأجاب : جائز ، وهو يقابل جهد إحضارها , والجهة المصدرة لا تمانع في ذلك .


الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5
`مسألة ( 406) ( 13/1/1419هـ )


سألت شيخنا رحمه الله : جماعةاشتركوا في جمعية ، يبذل كل واحد مبلغاً شهريا ً ، فإذا احتاج أحدهم اقترضمن هذا المال المجتمع ، فهل هذا من باب قرض جر نفعاً ؟



فأجاب : لاشيء في ذلك .

الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5
`مسألة ( 407 ) ( 23/10/1420هـ )



سألت شيخنا رحمه الله : ما حكم حفظ الأموال في البنوك الربوية ، مع إمكان حفظها في بنك إسلامي بحجة سهولة التعامل وقلة المراجعين ؟

فأجاب : جائز .
الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5
`مسألة ( 408 ) (15/10/1417هـ)
سألت شيخنا رحمه الله :ماحكم فتح الموظف الحكومي حسابا لدى بنك ربوي ؟ وإذا كان البنك يقدم بعضالمزايا ، مثل إمكان الإقراض من الراتب قبل موعد صرفه ، دون فوائد ، ونحوذلك ، فهل هذا من القرض الذي جرَّ نفعاً ؟



فأجاب :لاما نع من ذلك ، ولا دليل يقوى على التحريم . والأولى تجنبه . وأماالاقتراض المذكور ، فليس مما جرّ نفعاً ، لأنهم يقرضونه من راتبه فكأنهتعجله .

الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5
`مسألة ( 409 ) ( 17/8/1417هـ )
سألت شيخنا رحمه الله :تقوم بعض البنوك بتقديم هدايا قيمة لكبار "المودِعين" أموالهم فيها ،كهاتف جوال ، وطيب فاخر ، وربما سيارة .. إلخ ، فما حكم قبولها ؟

فأجاب : لا تحل ، لأنه من باب قرض جر نفعاً . فهو ربا ، أما إن كان مما يوزع على سائر الناس كالتقاويم ، فلا بأس .



الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله 523e1b67b3e4513c3ab3d78655dbfed5

`مسألة ( 410 ) ( 18/11/1419هـ)
سألت شيخنا رحمه الله : تقوم بعض البنوك الربوية بإهداء بعض كبار "المودِعين" هدايا قيمة مثل:"بخور .. ، دهن عود .. إلخ" فهل يقبلها ويتخلص منها ، أم يردها عليهم ؟



فأجاب : قبولها من الربا لأنه قرض جر نفعاً . وأرى أن يردها تعزيراً ، لهم ، ولا يأخذها بنيه التخلص .
```
اسكندر الكبير
اسكندر الكبير

عدد المساهمات : 1783
نقاط : 27167
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
العمر : 35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله Empty رد: الرِّبا والصَّرف - سؤال وجواب للشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

مُساهمة من طرف شبح الليل الأربعاء سبتمبر 15, 2010 12:29 am

الله يعطيك العافية
شبح الليل
شبح الليل
مشرف القسم الإسلامي
مشرف القسم الإسلامي

عدد المساهمات : 1491
نقاط : 27267
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 34
الموقع : الامازون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى