EYE'S LOVE CLUB
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» 1000000 مشاركة
مسلسلات الأجزاء في الدراما السورية تستثمر نجاحاتها السابقة Icons35الثلاثاء نوفمبر 23, 2021 4:41 pm من طرف المتيم

» اكسسوارات للعروس
مسلسلات الأجزاء في الدراما السورية تستثمر نجاحاتها السابقة Icons35الثلاثاء مايو 28, 2013 12:11 am من طرف لوليتا

»  أعرفي شخصيتك من وزنك
مسلسلات الأجزاء في الدراما السورية تستثمر نجاحاتها السابقة Icons35الإثنين مايو 27, 2013 11:56 pm من طرف لوليتا

» سجل حضورك بالصلاة على المصطفى..
مسلسلات الأجزاء في الدراما السورية تستثمر نجاحاتها السابقة Icons35الإثنين مايو 27, 2013 11:52 pm من طرف لوليتا

» صور الممثلة المكسيكية maite perroni
مسلسلات الأجزاء في الدراما السورية تستثمر نجاحاتها السابقة Icons35الإثنين مايو 27, 2013 10:38 pm من طرف المتيم

» أحذية أطفال
مسلسلات الأجزاء في الدراما السورية تستثمر نجاحاتها السابقة Icons35الإثنين مايو 27, 2013 10:34 pm من طرف المتيم

» أسرع حيوان.. مهدّد بالإنقراض
مسلسلات الأجزاء في الدراما السورية تستثمر نجاحاتها السابقة Icons35الإثنين مايو 27, 2013 10:33 pm من طرف المتيم

» عطر فرزاتشي للرجال
مسلسلات الأجزاء في الدراما السورية تستثمر نجاحاتها السابقة Icons35الإثنين مايو 27, 2013 10:00 pm من طرف لوليتا

» تسريحات 2014
مسلسلات الأجزاء في الدراما السورية تستثمر نجاحاتها السابقة Icons35الإثنين مايو 27, 2013 9:56 pm من طرف لوليتا


مسلسلات الأجزاء في الدراما السورية تستثمر نجاحاتها السابقة

اذهب الى الأسفل

مسلسلات الأجزاء في الدراما السورية تستثمر نجاحاتها السابقة Empty مسلسلات الأجزاء في الدراما السورية تستثمر نجاحاتها السابقة

مُساهمة من طرف المتيم الأربعاء سبتمبر 08, 2010 9:29 pm

مسلسلات الأجزاء في الدراما السورية تستثمر نجاحاتها السابقة 20100908-153849_h306688

تستمر مسلسلات ضيعة ضايعة بقعة ضوء صبايا أهل الراية باب الحارة بأجزائها الجديدة فى نسج أحداثها معتمدة على حجر الأساس الذى حققته أجزاؤها الأولى لاسيما بعد الجماهيرية العالية لتلك الأعمال التي جعلت شركات الإنتاج لا تتردد في بذل أموالها خاصة أن هذا المنتج الدرامي يحمل بداخله بوادر نجاحه لأن تلك المسلسلات قادرة بسهولة على تحقيق تواصل جديد مع مشاهديها.

وتتفاوت أجزاء تلك المسلسلات من حيث قدرتها على تبرير وجودها في هذا الموسم الرمضاني كما تختلف من ناحية احتوائها على مقومات درامية تجعل الجزء الجديد لا يكون مجرد تنويع على خطوط درامية مسبقة الصنع وبشخصيات اختبر الجمهور معظم أبعادها.

فقد استطاع مسلسل ضيعة ضايعة لمؤلفه ممدوح حمادة وإخراج الليث حجو التمسك بالقيم الإيجابية للجزء الأول ويعززها عبر كوميديا موقف ترتكز على ذكاء الفكرة والمستوى العالي فى معالجتها درامياً مع البقاء في جو شخصيات جودة وأسعد وديبة وبديعة وسلنكو والمختار ورئيس المخفر.

ويحسب لمصلحة ضيعة ضايعة بجزئه الثاني أنه لم يكن مجرد تنويع على مضامين سابقة بل إغناء لها من خلال الغوص في مواضيع جديدة وصياغتها بكامل جمالها ومرارتها على حد سواء مثل لوحة أنفلونزا الطيور والوفد النسائي لحقوق المرأة والهجرة فى قوارب الموت إلى اليونان والتهريب على الحمير.

كما أكد هذا المسلسل ضرورة إعادة الاعتبار للريف السوري في الدراما لافتاً إلى أهمية إبداع شخصيات ودرامات جديدة ترتكز على المساحات الشاسعة في المجتمع السوري التي لم تطأها قدم الدراما السورية بعد.

أما مسلسل بقعة ضوء بجزئه السابع الذي جاء بتوقيع المخرج ناجي طعمي فأثبت فى بعض لوحاته التي عرضت حتى الآن أنه حاول الارتقاء لمستوى جزئه الأول عبر مسايرة نبض الشارع السوري وتسليط بقعه على ما يعيشه المواطن بمختلف تصنيفاته الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وقد وفق في طرح بعض المواضيع وأخفق فى بعضها الآخر.

كما تخلى طعمي في هذا الجزء عن التكثيف البصري للموقف الكوميدى فى مقابل استطالات عانت منها الفكرة الرئيسية أثناء كتابتها وأثناء تصويرها ما جعل بقع الضوء المكثفة والتي من المفترض أن تكون ناتجة عن عدسة مكبرة تتحول إلى أضواء باهتة تعرض قضايا دون أي عمق من ناحية المعالجة الدرامية للفكرة كسيناريو ودون رؤية اخراجية تسهم فى كتابة جديدة للنص المكتوب على الورق.

في حين يتابع مسلسل باب الحارة بجزئه الخامس ما بدأه بأجزائه الأربعة الاولى مع المحافظة على العناوين الدرامية العريضة في هذا العمل ومحاولة تفعيل دور العديد من الشخصيات مثل أبو كامل الذي يؤديه فايز قزق ودخول شخصيات أخرى لها دورها في تحريك الأحداث وبنائها كشخصية أبو كاعود.. قصى خولي إلا أن ذلك لم يخرج العمل من إطاره السابق ولاسيما أنه ما زال يرتكز في معظم حلقاته على مواقف درامية مسبقة ومبالغات في أداء الممثلين.

وفي السياق ذاته كان هذا الجزء من باب الحارة بحاجة إلى زخم درامي آخر يزيد من جاذبية الحبكة وقدرتها على التشويق وهذا ما كان أعفى كاتبه كمال مرة من اصطناع بعض الأحداث لملء الفراغات الدرامية بعد اختباء كل من معتز وأبو حاتم في الغوطة واختفاء النمس تماما من ساحة الأحداث كأن يزوج عصام للمرة الثالثة اثر انزعاجه من مشاكل زوجتيه.

أما مسلسل صبايا بجزئه الثاني الذى أخرجه فراس دهني عن نص للكاتب مازن طه فلم يخرج عن كونه استعراضاً بسيطاً لحياة بعض الفتيات ووضعها في إطار كوميديا مواقف خفيفة دون أن يؤدي ذلك إلى تحويل هذا العمل إلى مسلسل كوميدي بل بقى في إطار بانوراما درامية بسيطة لبعض المواقف التي من الممكن أن تتعرض لها بعض الفتيات الحسناوات إثر معايشتهم للظروف الاجتماعية المحيطة بهن.

وعلى صعيد آخر كان من الممكن أن يحقق هذا العمل سبقاً من خلال اعتماده على البطولة الأنثوية لو تمت كتابة المفارقات من صلب الحياة الطبيعية لخمس صبايا يختلفن فى صياغة مواقفهن من مختلف الأمور التي تواجههن لكن التركيز على الشكل الدرامي دون إعطاء كبير الاهتمام للأبعاد الأخرى كالاهتمام بعمق الشخصية جعل معظم المفارقات لا تؤدي دورها في صناعة المواقف الكوميدية الصحيحة.

من جانب آخر حافظ مسلسل أهل الراية لمخرجه سيف الدين السبيعى على كونه مجرد استمرار لخطوط درامية اشتمل عليها الجزء الأول مع تبديل مركز ثقل الأزمات ليتحول من الزعيم أبو الحسن الذي يجسده في الجزء الثاني الفنان عباس النوري إلى رضا الحر قصي خولي ولتتحول دلال خانم.. كاريس بشار من منفعلة بالأحداث نوعاً ما إلى محركة لها.

وحول هذه الظاهرة اعتبر الفنان محمد خير الجراح أن مسلسلات الأجزاء نشأت بسبب الاستثمار الاقتصادي لنجاح بعض المسلسلات وقال.. إنها تؤدي إلى غربة المشاهد في كثير من الأحيان إثر التغيير المتكرر في خريطة الممثلين كما أنها تلعب دوراً كبيراً في تغيير مستويات الأعمال خاصة أنها غير مكتوبة بروح واحدة ووجهة نظر واحدة مؤكدا أن ذلك نتيجة عدم التخطيط المبدئي إلا لجزء واحد فقط كما فى أهل الراية أو لجزأين كما فى باب الحارة.

وأوضح الجراح أن هذه الظاهرة ليست جديدة وإنما قديمة جداً لافتاً إلى أن مسلسل صح النوم بعد النجاح الذي حظي به قدم القائمون عليه جزءاً ثانياً منه.

في حين رأى الفنان على كريم أن على الدراما ألا تكثر من المسلسلات التى تندرج ضمن تصنيف واحد فضلاً عن عدم ضرورة وجود الأجزاء الثانية والثالثة للمسلسل الواحد وفي حال وجودها ينبغي أن تحتوي على أحداث جديدة وكثافة درامية تستحق أن يفرد لها جزء جديد من المسلسل لأنه دون ذلك يكون العمل بلا زخم وقد يخسر الكثير من المشاهدين الذين تابعوه في أجزائه الأولى رغم نجاحها.

بينما رفض الفنان سامر المصري فكرة تقديم أجزاء عديدة للعمل الواحد لكون جمهور التلفزيون ملولاً وبإمكانه عبر كبسة زر أن ينتقل الى قناة أخرى لمتابعة مسلسل آخر خاصة في ظل كم المسلسلات الكبير خلال شهر رمضان وقال.. لذلك ان لم تكن الاحداث التي ستعرض في الجزء الجديد مدروسة جداً وقادرة على شد المشاهد فمن الافضل عدم تقديمها.

وأضاف المصري أن الأجزاء الثانية من المسلسلات تكون فى الغالب بمستوى أقل من الجزء الأول ومرد ذلك إلى أن النجاح الجماهيري لأحد تلك المسلسلات هو الدافع الأكبر وراء صناعة جزء آخر منه وفي هذا استسهال لذائقة الجمهور وعدم قدرة على تلبية رغباته المتجددة.
المتيم
المتيم
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 10135
نقاط : 39883
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 37
الموقع : عيون من أحب

https://eyesloveclub.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مسلسلات الأجزاء في الدراما السورية تستثمر نجاحاتها السابقة Empty رد: مسلسلات الأجزاء في الدراما السورية تستثمر نجاحاتها السابقة

مُساهمة من طرف المتيم الأربعاء سبتمبر 08, 2010 9:29 pm

الله يعطيهن العافية
المتيم
المتيم
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 10135
نقاط : 39883
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 37
الموقع : عيون من أحب

https://eyesloveclub.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى